«الاستشعار من بعد» تستعين بقمر صناعي أمريكي لتحديد أعداد المنازل المنهارة

طلبت الهيئة القومية المصرية لعلوم الفضاء والاستشعار من بعد يوم الثلاثاء الماضي من القمر الصناعي الأمريكي «إيكونوس» تصوير مساحة ١٠٠ كيلو متر مربع من منطقة المقطم، مما سيكشف خلال أيام عن عدد دقيق للمنازل التي دمرت فوق وأسفل سفح المقطم جراء الانهيار الصخري.

وقال الدكتور محمد نجيب حجازي، الباحث الجيولوجي في الهيئة القومية لعلوم الفضاء والاستشعار من بعد، إنه سيتم مقارنة الصور التي سيلتقطها القمر الأمريكي «أيكونوس» بآخر صور للمنطقة المتضررة قبل الحادث.

وهو الأمر الذي سيسمح بتحديد دقيق لعدد المنازل التي دمرت، موضحاً أنه تم اختيار القمر الصناعي الأمريكي لدقته المتناهية، مشيراً إلي استطاعة القمر الأمريكي إظهار أجسام تصل إلي ٦٠ سنتيمتراً، مقارنة بالقمر الصناعي الذي لا تتعدي دقته ٨ أمتار، موضحاً أنه من خلال القمر الأمريكي يمكننا تحديد العشش صغيرة الحجم، مما سيعطي صورة شديدة الدقة إذا ما وضع في الاعتبار عشوائية منازل المنطقة ووجود عشش صغيرة.

وأضاف: «الأهم هو أننا سنقوم بتحويل هذه الصور إلي خرائط تفصيلية لمنطقة العشوائيات علي وضعها الحالي»، وهو ما سيعتبر أول خريطة تفصيلية لهذه المنطقة، وهو ما وصفه بالأمر المفيد علي جميع الأصعدة.

المصدر

4 thoughts on “«الاستشعار من بعد» تستعين بقمر صناعي أمريكي لتحديد أعداد المنازل المنهارة

  1. السلام عليكم
    الاخ احمد مجدى
    مبروك على الشكل الجديد للمدونة
    وكالعادة تتميز وتاتى بالاخبار الجيدة
    بالنسبة لموضوع الاستعانة بوكالة الستشعار الامريكية هذا شىء جيد ولكنى كنت اتمنى ان تملك مصر مثل هذه التكنولوجيا بايدى مصرية
    وجزاك الله كل خير

    أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s