بالفيديو: “العلاقات العربية الروسية” مع الدكتور عاطف معتمد

عاطف عبد الحميد: حرب الشيشان حالت دون تطوير العلاقات الروسية العربية

كَتَب: أحمد مجدي

ندوة العلاقات الروسية العربية
السياق التاريخي وآفاق المستقبل

ARAB-RUSSIAN RELATIONS SYMPOSIUM
HISTORICAL CONTEXT AND FUTURE PROSPECTS

السياق التاريخي وأفاق المستقبل هو عنوان ندوة العلاقات الروسية العربية الذي استمر لمده يومين عقد خلاله أربع جلسات تتحدث عن الكثير من المواضيع الجغرافية والتاريخية بين العرب وروسيا في الدوحة وتم نقله على قناة الجزيرة ( الرأي و الرأي الأخر ) وكنت حريص خلال اليومين السابقين على المتابعة لفعاليات هذا المنتدى الذي تحدث عن كثير من الجوانب وكنت حريص على نقل جميع الإحداث لزوار المدونة بصورة مختصرة ونقل مشاركة أستاذي الفاضل الدكتور عاطف معتمد عبد الحميد أستاذ الجغرافيا السياسية بجامعة القاهرة والكاتب والخبير المتخصص في الشئون الروسية بصورة تفصيلة ويمكنكم الاطلاع على بقية الجلسات بالتفصيل من خلال الضغط على الرابط الخاص بكل جلسة .


افتتح وضاح خنفر المدير العام لشبكة الجزيرة الفضائية ، فعاليات ملتقى العلاقات العربية ـ الروسية يناقش الملتقي الحواري العلاقات العربية الروسية في سياقها التاريخي ووضعها الراهن وآفاقها المستقبلية،

الذي يقيمه مركز الجزيرة للدراسات علي مدي يومين متتاليين.

ويشارك فيه نخبة من الباحثين والسياسيين من العالم العربي وروسيا منهم زياد سبسبي عضو المجلس الفدرالي الروسي، مجلس الشيوخ وفاتيسلاف ماتوزوف سفير روسيا الأسبق في واشنطن ونورهان الشيخ استاذة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة وديمتري ميكولسكي مستشرق ومؤرخ روسي مختص في الشؤون العربية وقسطنطين سيفكوف نائب رئيس أكاديمية والدراسات الجيو-سياسية في روسيا وعاطف عبدالحميد أستاذ الجغرافيا السياسية بجامعة القاهرة وفلاديسلاف لوتسينكو نائب رئيس مجلس الأعمال العربي الروسي ومدير المعرض العربي في موسكو

وبدأت الفعاليات بكلمة ترحيبية لوضاح خنفر قال فيها

” يأتي هذا الملتقى في وقت مهم بالنسبة للعالم العربي وروسيا، نظرا لاعادة تشكل التحالفات الدولية وبروز القوة العالمية بشكلها الجديد “

وشدد ايضا على اهمية انعقاد الملتقى، خاصة بعد تولي ادارة امريكية جديدة وانتظار العالم لتوجهات سياساتها الخارجية تجاه دول العالم المختلفة، وكذلك بعد احداث جورجيا وروسيا.

واضاف قائلا :” يأتي ملتقى العلاقات العربية ـ الروسية والازمة الايرانية في صدارة النقاش الدولي، وكذلك في ظل ازمة اقتصادية عاصفة “، مؤكدا ان هذا الملتقى ما هو الامحاولة لفهم المستقبل ووضح الحلول الفعالة للمشاكل الحالية.

ونوه خنفر الى ان المنطقة العربية تعيش مرحلة حرجة، غاب فيها التفكير الاستراتيجي وسادتها الفرقة واختلاف الرأي، مستطردا بقوله ان حرب غزة الاخيرة قد اثرت على الحراك السياسي في المنطقة العربية، وكذلك صناعة رؤى جديدة.

واختتم المدير العام لشبكة الجزيرة كلمته متمنيا مواصلة المسيرة بين روسيا والعالم العربي وان تشمل نواحي فكرية واستراتيجية جديدة من خلال علاقة قائمة على الاحترام المتبادل.

اليوم الاول

الجلسة الأولي

ومن ثم تبدأ أعمال الجلسة الأولي تحت عنوان  العلاقات العربية الروسية بعيون عربية وروسية  يتحدث عن السياق التاريخي للعلاقات العربية الروسية  ديمتري ميكولسكي  ويتحدث عن العلاقات العربية الروسية بعيون عربية  نورهان الشيخ  أما العلاقات الروسية العربية بعيون روسية يتحدث عنها  زياد سبسبي .

الجلسة الثانية

الجلسة الثانية من أعمال الملتقي تبدأ في تمام الساعة الرابعة عصرا تحت عنوان  التعاون في المجال السياسي والدبلوماسي  يناقش خلالها:

– روسيا والعرب في ظل التحولات الدولية، يتحدث في هذا السياق عاطف عبدالحميد استاذ الجغرافيا.

– وعن سياسات روسيا الخارجية وموقع العالم العربي منها يتحدث في هذا الموضوع  فاتيسلاف ماتوزوف  سفير روسيا الاسبق في واشنطن.

– أما البعد الدبلوماسي في العلاقات الروسية العربية يتحدث عنه عباس خلف السفير العراقي السابق في موسكو.

اليوم الثاني


الجلسة الثالثة

للملتقي تحت عنوان  التعاون في المجال الأمني والاقتصادي والاستراتيجي  حيث تم تحديد المجالات والقضايا التي سيدور النقاش حولها وهي:

– العلاقات العربية الروسية في المجال الاقتصادي

– التعاون الاستراتيجي العربي الروسي

– التعاون العسكري العربي الروسي

– التعاون في مجال الأمن الإقليمي

الجلسة الرابعة

التي ستتطرق للثقافة والإعلام في سياق العلاقات العربية الروسية تناقش موضوع  روسيا بعدسة الإعلام العربي  الجزيرة  نموذجا ويتحدث حول هذا الموضوع  أحمد الشيخ  رئيس تحرير قناة الجزيرة.

– كما يتحدث  أغانيد غيدار  مدير قناة روسيا اليوم عن العالم العربي كما يصوره الإعلام الروسي.

الجلسة الختامية

ويختتم الملتقي أعماله بمائدة نقاشية مستديرة حول الآفاق المستقبلية للعلاقات العربية الروسية.

يتم خلالها مداخلة رئيسية لـ  خيري العريدي  سفير فلسطين السابق في روسيا، ومداخلة رئيسية ثانية لـ  زياد سبسبي  عضو المجلس الفدرالي الروسي.

ملخص ما جاء على لسان الدكتور عاطف معتمد عبد الحميد في الندوة

عاطف عبد الحميد: العالم العربي لم يكن لديه الوقت الكافي لمتابعة ما يجري في البيت الروسي

فيديو

لتحميل ملخص ما جاء على لسان الدكتور عاطف معتمد عبد الحميد في الندوة اضغط هنا

الدكتور عاطف عبد الحميد، أستاذ الجغرافيا السياسية في جامعة القاهرة، قدم في مستهل الجلسة عرضا للوضع الروسي بعد انهيار الاتحاد السوفيتي السابق وبروز وريثته الشرعية روسيا على مدى عقدين منذ مطلع التسعينات إلى العام 2000، ثم بعده إلى الوقت الراهن.

وتحدث د.عبد الحميد عن تداعيات الوضع الداخلي في هذه الفترة على السياسة الخارجية الروسية في إطار ما سماه قوى الطرد والجذب المركزية، في إشارة إلى التحولات السياسة والاقتصادية الداخلية التي جعلت من روسيا “وريثة حطام مهلهل” دفع بالقوة العظمى إلى مجرد دولة إقليمية منزوعة المخالب ومتهالكة القدرات الاقتصادية.

وركز المتحدث نفسه على أن حرب الشيشان لعبت دورا سلبيا في إمكانية تطوير العلاقات الروسية العربية في هذه المرحلة، لا سيما مع محاولة الغرب تحجيم الدور الروسي وحصره في خانة “محاربة المسلمين” و”دولة المافيا وتجارة الرقيق والمخدرات”.

وفي إطار ما سماه “مراكز الجذب” أشار المحاضر إلى ظهور البراغماتية الروسية في عهد فلاديمير بوتين، مشيرا إلى تمسك موسكو بمفهوم الأمن القومي واستفادتها من ارتفاع أسعار النفط والغاز لتحديث قدراتها العسكرية والعودة تدريجيا إلى الساحة الدولية، وصولا إلى خوض مواجهة عسكرية مع جورجيا، واستخدام الطاقة سلاحا سياسيا، لا سيما مع الجمهوريات السوفياتية السابقة الساعية للخروج عن مجالات التأثير الروسي، كما هو الحال مع أوكرانيا.

وأشار عبدالحميد في ورقته إلي أن روسيا تمكنت في فترة حكم بوتين من اعادة السيطرة علي الأوضاع الداخلية في البلاد بعد عقد من الفوضي واهتزاز سمعتها عالميا، وتساءل لفهم أفضل للعلاقات الروسية العربية لعله من المفيد البحث عن اجابة لسؤالين اساسيين قدمهما في ورقته.

الأول: هل تتجه روسيا الي إحداث توازن في العلاقات الدولية؟

السؤال الثاني: إلي أي مدي سيستفيد العالم العربي من استعادة روسيا لمكانتها كقطب دولي؟

حيث قال ان عجلة التاريخ قد دارت خلال العقدين الماضيين لتجعل كلا من العالم العربي والاتحاد الروسي منشغلين بالداخل لدرجة حالت دون تحقيق التقارب الاستراتيجي الذي توقعه المنظرون في المعسكر الامريكي مع انهيار المنظومة الشيوعية عام 1991.

وأضاف بدت احداث التاريخ تمضي على نحو المصادفة، ففي ذات العام الذي انهارت فيه الشيوعية انهار البناء السياسي للمشرق العربي مع غزو العراق للكويت وما تبع ذلك من تداعيات كارثية افضت في النهاية الى سقوط بغداد عام 2003 تحت الاحتلال الامريكي، مشيرا الى ان اسرائيل قد استمرت تؤدي دورها بكفاءة فشغلت بقية دول المشرق العربي بصراع دموي في الاراضي الفلسطينية ولبنان، كما شغلت بالمثل سوريا بدرجة كبلت معها حراكها العسكري والسياسي.

واضاف ان العالم العربي لم يكن لديه الوقت الكافي لمتابعة ما يجري في البيت الروسي وما ألم بورثة الاتحاد السوفييتي بعد ان احتلت القوات الامريكية وحلفاؤها افغانستان واحكموا غزو العراق، حيث اكتشف العالم العربي ان قوات مماثلة قد تسللت الى عتبات الاراضي الروسية في كل من جورجيا واذربيجان وجمهوريات آسيا الوسطى الاسلامية فضلا عن اختراقها المبكر للجبهة الروسية على تخوم اوروبا الشرقية.

واقترح استاذ الجغرافيا السياسية بجامعة القاهرة عدة طرق لزيادة التقارب بين الجانبين العربي والروسي من خلال الاهتمام بنشر اللغة الروسية في العالم العربي، اعادة احياء التراث الثقافي الروسي وبصفة خاصة في مجالات الرواية والشعر والموسيقى، وايضا تشكيل دور نشر للترجمات الروسية المعاصرة، دعم شخصية المركز الثقافية الروسية في العالم العربي، اضافة الى اقامة عدد من مراكز الابحاث والدراسات في العواصم العربية المحورية.

المصدر : الجزيرة

3 thoughts on “بالفيديو: “العلاقات العربية الروسية” مع الدكتور عاطف معتمد

  1. اأخى الكريم : أحمد مجدى
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكرلك جهدك فى نقل وعرض هذه الندوة
    وأحييك على طرح أراء : دعاطف عبد الحميد

    أكيد أخى روسيا هى المستفيد الأول من هذه التوجهات
    هى تبحث عن مجد كان..
    ونحن نحتاج لعلاقات أخرى متعددة حتى نخرج من سيطرة القطب الأوحد
    وخاصة أنه غير محايد وغير عادل.

    تقبل تقديرى واحترامى
    أخوك
    محمد

    أعجبني

  2. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته …
    كيف حالك أخي ؟ أتمنى أن تكون دائما بكل الخير …
    و كيف حال دراستك ؟ بإذن الله موفق ..
    جزيل الشكر على هذا المقال .. دائما أجد في مدونتك كل الأخبار عن الكتب و المؤتمرات و الندوات القيمة …
    أشكرك على جهدك الدائم أخي
    بالتوفيق الدائم بإذن الله

    أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s