الدكتور محمود عبد الفتاح عنبر: التحويل لقسم الجغرافيا هو قرار لم اندم عليه

a magdy blog

 

 

 

 

 

 

 

 

الاستاذ محمود عبد الفتاح عنبر يتحدث مع طلابه عن ذكريات الدراسة الجامعية واحلامه فى المستقبل 

أهلا ومرحباً بك في مدونة خطوات فى الجغرافيا ، يشرفنا نتحاور معك باعتبارك من الاستاذة المهتمين بتدعيم الأفكار البناءة للطلبة من أنشطة داخل القسم وقد حرصنا على أن يكون اللقاء شامل كل جوانب الحياة راجين بذلك الاستفادة من خبرتك.

كتبه  وحاوره : أحمد مجدي ومحمد نصر ومحمد عبد المنعم

هل دراستك لفترة سابقة بكلية الألسن –جامعة عين شمس – أفادتك في دراستك الحالية للجغرافيا؟ وكيف كانت هذه الاستفادة ؟

بالطبع كانت دراسة ناجحة جدا حيث وجدت فيها روح التحدي الشديد فعندما دخلت هذه الكلية وجدت مستويات اجتماعية رفيعة وأنا طالب بسيط اسكن في إمبابة وكان  في نفس الوقت حاصل على مجموع عالي في الثانوية العامة “93%” وأحسست أنى لا أقل عنهم شيئا بل أستطيع أن أكون أفضل وبالفعل درست لمدة عام في اللغة العبرية كلغة أولى والألمانية كلغة ثانية ونجحت وحصلت على تقدير جيد جدا (الثاني على الدفعة )، ولكن بالنسبة لترك الكلية والاتجاه إلى دراسة الجغرافيا فكان ذلك بسبب تفكيري فيما سوف أخرج به من هذه الدراسة فما هو ألا مجرد إتقاني للغة فوجدت أن هذا من الممكن الحصول عليه عن طريق الكورسات ولكن هذا لا يُنقص من قدر وأهمية دراسة اللغات ولكن أردت أن أكون متخصصا في علم أو مجال من الصعب أن يصل إليه احد إلا بعد دراسة جادة ووجدت ذلك في الجغرافيا ، وبالطبع ترك كلية الألسن سبب لي الكثير من المشاكل “وبخاصة الأسرية ” على اعتبار المجموع الكبير في الثانوية العامة والنجاح الذي حققته في الكلية ولكنى استطيع أن أقول أنه القرار الذي لم اندم عليه أبدا ولولا هذا القرار لما وصلت لما أنا عليه الآن حيث أن هذه الفترة التي قضيتها في كلية الألسن أفادتني كثيرا فمثلا جعلتني أكون على دراية كاملة بالحياة الجامعية وهذا سهل على كثيرا في دراستي للجغرافيا حيث جعلت لي هدف أن انجح في هذه الدراسة الجديدة بأكثر مما حققت في دراستي السابقة وان أحقق هدفي بان أكون عضو في هيئة التدريس.

هل كنت بشعبة المساحة والخرائط أم شعبة عامة  ؟ و من خلال دراستك وعملك حاليا ما مميزات كل دفعة ؟

درست بشعبة  المساحة والخرائط.

من ناحية المميزات قديما كان يوجد فرق بين الشعبتين لكن حاليا لا يوجد فرق وذلك بسبب وجود الدورات التدريبية في البرامج الموجودة بشعبة خرائط وذلك يساعد طلاب شعبة العامة على اخذ تدريب على البرامج الموجودة بشعبة خرائط وهذا ما يوفره القسم من تدريب للطلاب وبذلك يتساوى الطلاب من حيث الحصول على معلومات ، لكن العامل الفاصل هو الممارسة فيجب على كلا الطالبين ممارسة ما تم دراسته.

ما هي أفضل الوظائف بالنسبة لخريجي قسم جغرافيا من شعبة خرائط و شعبة عامة ؟

بالنسبة للشغل في الكليات النظرية ليست مرتبطة بالشهادة  ، ومثلا اعرف من الطلاب شعبة الخرائط يشتغل حاليا في شركة تكييف.

أما بالنسبة لأفضل الوظائف العمل في شركة مصر للطيران في مجال نظم المعلومات وأيضا العمل بشركة المقاولات وهيئة المساحة المدنية والعسكرية.

أين تجد  أفضل محتوى علمي  في جامعات مصر والخارج ؟

بالنسبة للجامعات المصرية جامعة الإسكندرية

وبالنسبة للخارج دولة الكويت و الإمارات .

بالنسبة لرسالة الماجستير الخاصة بحضرتك فما هو موضوعها وما هي أسباب تأخر مناقشتها كل هذه المدة؟ وهل من ضمن هذه الأسباب صعوبة الحصول على المعلومات في مصر ومن الجهات الحكومية خاصة ؟

بالنسبة لموضوع الرسالة فهي بعنوان “مناخ شرقي دلتا النيل وأثاره البيئية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار من بعد  ” ولماذا تأخرت كل هذه المدة ؟ فهذه قصة طويلة فبعد تسجيلي لموضوع الرسالة في يناير 2004 بدأت أول مرحلة للرسالة وهى الحصول على المعلومات وكانت هذه المعلومات في هيئة الأرصاد الجوية فاستوجب ذلك جواب من عميد الكلية إلى رئيس الهيئة للسماح لي بالحصول على هذه المعلومات ولكنه أجاب بالرفض إلا بمقابل مادي وصل إلى نصف مليون جنيه فكان ذلك بمثابة صدمة لي حيث أنى أقمت بتقديم شكاوى بشأن هذا الموضوع لخفض هذا المبلغ وقمت باللجوء إلى رئيس الجامعة ومجلس الوزراء وحتى الصحافة حتى تم تخفيض المبلغ ولقد استغرق ذلك عام كامل وبالطبع أثرت هذه السنة التي ضاعت على الشكاوى وتقديم الطلبات على تأخر رسالتي وكان ذلك مثال حي على صعوبة الحصول على المعلومات من الهيئات (وبخاصة الحكومية ) بسبب بعض الإجراءات الروتينية ولقد سبب ذلك ضغط عصبي شديد جدا لتعويض هذه الفترة الضائعة ، ثم جاء بعد ذلك موضوع النصف الثاني من موضوع الرسالة “باستخدام نظم المعلومات الجغرافية و  الاستشعار من بعد  ” فكان لابد من أكون على معرفة بهذا المجال والذي اعتمدت عليه في الرسالة وبالتالي كان من اللازم البدء في الدورات التدريبية  لذلك ولقد استغرق ذلك تقريبا عام ونصف أي حتى أخر عام 2006م أما الباقي من هذا العام فكان خاص بالدراسة الميدانية لموضوع الرسالة ثم جاء عامي “2007م – 2008م”وفيهما كانت مرحلة الكتابة للرسالة .

هل قمت حضرتك بأبحاث سابقة أو شاركت فيها وهل هذه الأبحاث منشورة أم لا ؟

بالنسبة لموضوع الأبحاث فلا يوجد اى بحث باسمي منشور لأنه محظور نشر اى بحث قبل الحصول على الدكتوراه أما الأبحاث غير منشورة فكثيرة وكذلك الأبحاث التي شاركت فيها فمثلا مشاركتي في مؤتمر دولي رشحني اليه الحزب الوطني والذي كان بعنوان “دور الشباب العربي للإصلاح والتحديث ” والذي أقيم في مكتبة الإسكندرية في دورته عام 2005م وكذلك في عام 2006م بالإضافة لمشروع للقنصلية الفرنسية وكذلك المشاركة في دورية “تقدم اليابانيين في علم المناخ “والتي كانت في الجمعية الجغرافية المصرية وفيها تتم دراسة الدورية من كافة الاتجاهات من فهرستها ومعرفة اتجاهاتها والناشر الخاص بها…………….إلى أخره .

اخترت الجغرافيا المناخية عن بقية المواضيع الجغرافية الأخرى…. فلماذا اخترت هذا الموضوع بالتحديد وما  الذي استفادته من وجود الدكتور يوسف فايد ؟

إن للجغرافيا الطبيعية حب خاص وخاصة الجغرافيا المناخية حيث انه يرى أن كل شيء له علاقة بالمناخ وهو انه يفضل الربط بين الموضوعات وهذا ما يحققه دراسة علم المناخ وأضاف قائلا أن للأستاذ الدكتور يوسف فايد دور في تفضيله لدراسة الجغرافيا المناخية عن غيرها من موضوعات الجغرافيا الطبيعية وأضاف أيضا انه يتفق مع العلماء الذين اقروا أن (المناخ يؤثر على كل شيء في حياة الإنسان) وضرب مثال لذلك حيث أن المناخ يؤثر على سيكولوجية الإنسان.

هل تجد المناخ  يفرق بين الناس كما قال عالم المناخ الأمريكي ” إلسورث هنتنجتون  ” Ellsworth Huntingtonوالانجليزية “سمبل” Miss Sample   ؟

بالفعل المناخ يفرق بين الناس متفق معك في هذه المقولة والدليل حالة الجو يؤثر في شخصيتك تخيل إنسان يستيقظ على ضوء الشمس وسماع صوت العصافير وعلى العكس إنسان يستيقظ على ضوضاء المواصلات ويتنفس عوادم المصانع والمواصلات .

وكذلك لماذا يطلقون على النرويج أجمل البشر على وجه الأرض لان طبقة الجلد رقيقة لان نسبة الأشعة الشمسية  قليلة لدرجة روية  لون الدم الموجود أسفل الجلد على العكس من دول جنوب ووسط إفريقيا طبقة الجليد كبيرة لكي تستطيع الاحتماء من الشمس القوية ، و بذلك يساعد المناخ على معرفة مكان نشاءه الإنسان من الشكل العام للبشرة .

هل المناخ العام في مصر حاليا  يساعد على ظهور جمال حمدان  أخر  في  مصر ؟

جمال حمدان ظاهرة لن تتكرر وهو من الشخصيات التي سبقت زمنها وللأسف هذه الروية المستقبلية غير مرغوبة

وحاليا الظروف لا تساعد مطلقا على نشاه عالم مثل جمال حمدان إطلاقا.

ما يحدث للمناخ في العالم حاليا هو تغير أم ذبذبة ؟

المقصود بتغيير المناخ  هو تغيير يستمر سنه بعد سنة و لفترة طويلة جدا  أما ذبذبة المناخ هو تغير في سنة وعدم حدوث تغيير في السنة التالية لها والعالم حاليا يمر بذبذبة مناخية وليس تغير مناخي

ويوجد حاليا أبحاث تقول أن المناخ يتذبذب وأبحاث أخرى تتناول أن المناخ يتغير وينقسم علماء المناخ إلى فريقين فمنهم من يؤيد أن المناخ يتذبذب والأخر يؤيد أن المناخ يتغير

والدكتور يوسف عبد المجيد فايد من المتفقين على أن المناخ حاليا يتذبذب.

الولايات المتحدة الأمريكية تحتكر الإصدار الجديد برنامج (جوجل أيرث) كيف تجد مستقبل الخرائط والأطالس العالمية على شبكة الانترنت ؟

لا يوجد احتكار في ظل الكم الهائل من التكنولوجيا والاختراق مثلا لمواقع الانترنت والقنوات الفضائية والدليل اختراق تردد قناة الأقصى وقت الحرب على غزة واختراق العديد من المواقع الإخبارية والتجسس على التليفون المحمول وصولا إلى تغيير الجوال الخاص بالرئيس الأمريكي بارك اوباما وذلك لا الجوال من المحتمل أن يكون مراقب والخوف من التجسس .

ما تفسيرك لموضوع أطلاق بالونه رصد الأحوال الجوية في حلوان مساءا بعد أن كان صباحا ومساءا، وأيضا حال الجمعية الجغرافية المصرية بالمقارنة مع الجمعية الجغرافية الأمريكية ؟

الجمعية الجغرافية المصرية عظيمه جدا وما يحدث لها حاليا من ضعف نتيجة لأسباب اقتصادية ونفس الحال لمرصد حلوان وتعد الموارد الاقتصادية هي التي تساعد على ازدهار سياسية الدول وذلك سبب لتسمية كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وليس العكس ، حيث الاقتصاد القوى يودى إلى فرض سياسة قوية .

ماذا لو تكليف حضرتك بتدريس مادة المناخ منفردا فكيف سيكون شكل المادة ؟والمحتوى العلمي لها ؟

وما هي سبل معالجة حضرتك لصعوبة هذا الشق الهام والصعب “جغرافيا المناخ “؟

لو قمت بتدريس هذه المادة القيمة منفردا فلاشك أن أصوليات المادة ثابتة وذلك بالنسبة للمحتوى العلمي إما بالنسبة للإضافات التي سوف أضيفها على المادة فهي بدون شك التكنولوجيا فان لها دور كبير في تدريس المادة وبخاصة الوسائل المرئية مثل الأفلام التسجيلية الخاصة بالظواهر المناخية وكذلك الانترنت فان له دور كبير فمثلا زيارة مواقع مهمة خاصة بالمناخ مثل ” ناسا – جوجل إرث ………..” له دور كبير وسيكون ذلك إجباريا وكما سيكون موضع سؤال في الامتحان حتى يستجيب الطلاب لهذه الوسائل التكنولوجية الحديثة .

لو تخيلنا وصول حضرتك لمنصب رئيس قسم الجغرافيا – إن شاء الله –  فما هي تخطيطك  للنهوض بهذا القسم ؟

وما هي السلبيات التي تراها في القسم وتريد القضاء عليها ؟ و ما هي الايجابيات التي تراها وتريد تنميتها في القسم ؟

كما يقول المثل الشعبي الشهير “كل شيخ وله طريقة ” وبالنسبة لي لو توليت هذا المنصب المسئول فلابد أن تغلب لغة الحوار والمناقشة في معظم الأحوال ولكن بالطبع ألا في القرارات التي لابد أن اتخذ فيها القرار بنفسي وذلك بالطبع لمصلحة القسم وكذلك فمثلا بالنسبة لمجلس القسم الذي يعقد لماذا لا يحضره الأساتذة المعاونون ولكن لا يسمح لهم التصويت على القرارات ولكن لابد أن يكونوا موجودين وكذلك بالنسبة للاجتماعات التي تخص الطلاب “كتغير اللائحة وغيرها ” لماذا لا يحضر وفد من الطلبة ويكفى الأول على الدفعة من كل فرقة حتى يكون الطلاب لهم حق المشاركة وإبداء الرأي في القرارات التي تخصهم ولا يفاجئوا بها بعد إصدارها .

هل ترى أن نقص طلاب قسم الجغرافيا تدريجيا مع كل دفعة جديدة مؤشر خطير ؟ وما هي النصيحة التي توجها إلى الطلاب ؟

بالطبع عدد الطلاب القليل لا يتناسب مع عراقة هذا القسم الذي مر على أنشاه 100 عام  ولكنه في ذات الوقت ميزة حتى يستطيع الطالب أن يفهم بسهولة ويسأل ويناقش مع أساتذته ولكن مع العدد الكبير فان ذلك غير متاح ومع ذلك فان هذا النقص ليس من فراغ ولكنه بسبب جعل الجغرافيا مادة اختياريه في الثانوية العامة وف وعندما كانت  الجغرافيا إجبارية الدراسة كان عدد طلاب القسم كبير جدا لان الطلاب كانوا يدخلون وهم على معرفة ولو قليلة بالجغرافيا ولكن الآن فهي ليست إجبارية ولذلك فان معظم الطلاب يخافون من هذا القسم الصعب من وجهة نظرهم ، أما بالنسبة لنصيحتي لطلاب قسم الجغرافيا فأنى انصحهم بان يهتموا كثيرا بمجالين مهمين وأساسيين للنجاح في هذا القسم وهما الحاسب الالى ممثلا في “ا لاستشعار من بعد ونظم المعلومات الجغرافية ” وكذلك لابد من الاهتمام بعنصر اللغة أي كانت هذه اللغة “الانجليزية – الألمانية – الفرنسية …………………. ”  .

ما رأى في موضوع الخلط بين العلم والدين(بغض النظر عن الملة) وخصوصا بعد ظهور العديد من الأساتذة الجامعيين الذين فصلوا بين العلم والدين مؤخرا (والذين اتهمهم البعض بإتباع المبادئ العلمانية) وفي الجانب الأخر هناك من استطاعوا التوفيق بين الدين والعلم؟ وهل تفضل حضرتك الخلط بين العلم والدين والتوفيق بينهم أم تفضل الفصل بين العلم والدين؟

أن العلم مستقل (فهو للدراسات العلمية والتجارب) أما الدين (فهو مختص بالعبادات وغيرها)

ولكن بالنسبة لموضوع الخلط بينهم فأجاب قائلا ( أن العلم كله دين وكثير من الحقائق العلمية ورد ذكرها في عدد من الكتب السماوية) واستشهد بذلك بالآية 282 في سورة البقرة (واتقوا الله ويعلمكم الله) وهذا دليل على أن العلم والدين متداخلين بل أن العلم والدين يسيران في خط واحد.واستشهد الأستاذ محمود بآيات من القران الكريم والتي من بينها آيات توضح تكوين الجنين وآيات تلقيح النخل.

ما رأيك في موضوع التدريب الصيفي ؟وهل تفضل أن يقوم الطالب بأكثر من تدريب صيفي أم تدريب واحد يكفي؟

أن موضوع التدريب من الموضوعات والنشاطات المفيدة لطالب الجغرافيا حيث أنها توسع أفق الطالب وتفيده حيث تطلعه على التطورات وفى سؤال الأستاذ محمود عن عدد مرات التدريب فأجاب الأستاذ محمود قائلا أن التدريب أكثر من مرة مفيد وخاصة أن كان في أكثر من مكان (هيئة /مؤسسة) حتى ولو بنفس المحتوى العلمي.

ما رأيك في نشاط الطلاب بقسم الجغرافيا جامعة القاهرة خاصة فيما تردد عن الطالب ( أحمد مجدي رمضان) الذي كان له دور في التفات جميع الطلاب لنشاط التدريب الصيفي بعد أن كان هذا النشاط مقتصر على بعض الطلبة المهتمين بالبحث والتدريب ؟ وما رأي حضرتك في مدونته والتي عرفت باسم مدونة الطلاب ؟

ابدي  إعجابه بنشاط الطالب والمدونة وتمنى له التميز وتحقيق المزيد من الخطوات البناءة.

المصدر: خطوات

تدوينات مرتبطة:

الدكتور يوسف فايد: متفائل بالتغيرات المناخية و تأثيرها علي الأمن الغذائي العالمي

الدكتور عاطف معتمد عبد الحميد: روسيا وضرورة الرأس الثالث

الدكتور أحمد عبد العال: الجغرافيا علم وفن وفلسفة 

9 comments

  1. (( ازيك يااحمد عامل ايه احب اولا اهنيك علي اللقاء الحلو ده جامد جدا جدا
    تانياعندي اقتراح بانك تعمل لقاءات مع اوائل الطلبةوثالثا ربنا يوفقك وتبقي السنة الجاية من الاوائل علي الدفعة رابعا السلام عليكوا ))

    عمرو علاء

    إعجاب

  2. السلام عليكم

    شكرا على اللقاء الممتاز ^_^

    ريحت قلبى يا راجل 🙂
    أنا هحول من علوم للآسف بسبب مشاكل كتير و حولت لآداب و ربنا يسهل و أدخل قسم جغرافيا
    وضعوا له شروط غريبة فى جامعة الزقازيق و ربنا يستر .. أنا سيبت علوم عشان أدخل آداب قسم جغرافيا و لو مادخلتش .. مش عارف هعمل أيه .. الحمد لله ^_^

    إعجاب

  3. السلام عليكم
    محاورة و لقاء فوق الرائع
    و كم اتمني لو انتشرت و توسعت هذه اللقاءات بين الطلاب و الاساتذة مما قد يتيح التعرف علي الجوانب الاخري و الخبرت المكتسبة و التي قد تفيدنا كطلاب فيما بعد
    و جزاك الله علي كل ما تقدمه من اشياء رائعة

    إعجاب

  4. احمد مجدي كل عام وانت بخير ويارب يتقبل منا صالح الاعمال في هذه الايام المباركه
    جزاك الله خيراعلي تدويناتك كلهاوبجد دي فكره جميله اوووي لقاءك مع الاستاذ محمودانت واصدقائك جزاكم الله خيرا ومستنيين منك تدوينه شربات ويارب تكون انتهيت منهاوتنزلهلنا كده اوك
    ســـــــلام

    إعجاب

  5. كلام جميل جدا
    يارب ربنا يوفقنى وادخل قسم المساحة وابقا ربعك حتى يا دكتور
    وشكرااا على اللقاء الجميل دة
    محمد السيد ـــــ اداب بنها

    إعجاب

  6. إلى الأخ الفاضل و التلميذ الماهر النجيب / أحمد مجدي ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، هذا الحوار غال جداً عندي ؛ لأني تحدثت فيه بقلبٍ مفتوح لم أعهده من قبل ، لعل هذا كان بسبب من يُدير الحوار -أحمد مجدي & محمد نصر & محمد عبد المنعم- هؤلاء الفتية الذين أفتخر وأعتز بهم جداً ، تحياتي وتمنياتي لكم جمعياً بدوام النجاح والتوفيق ، محمود عبد الفتاح عنبر

    إعجاب

  7. انا احب اشكرك على هذا اللقاة التحفة انا تالتة ثانوى وانشاء اللة هدخل اداب جغرافيا وعايزة اسال هى صعبة ولا الدراسة سهلة واية شروطها والدكاترة اخبارهم اية فى معاملة الطلاب وعايزة حد يكلمنى عن كل مايخص قسم الجغرافيا

    إعجاب

أضف تعليق