“مدخل الى النظام العالمى لتحديد المواقع” للدكتور جمعة داود

غلاف كتاب: مدخل الى النظام العالمى لتحديد المواقع

كتب : جمعة داود

بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله العليم القدير الذي وهبني علما ووفقني في حياتي ، والصلاة والسلام علي معلم الأمم و خير البرية محمد بن عبد الله عليه الصلاة و السلام. مع قرب حلول العام الهجري الجديد 1431 بعد يومين – كل عام و أنتم بخير – أقدم لأخواني و أخواتي هذه الهدية:

كتابي باللغة العربية بعنوان:

المدخل الي النظام العالمي لتحديد المواقع: الجي بي أس

يتكون الكتاب (243 صفحة) من 9 فصول: الاقمار الصناعية و تطبيقاتها في تحديد المواقع ، شكل الارض و المراجع و نظم الاحداثيات ، النظام العالمي لتحديد المواقع ، أرصاد الجي بي اس ، طرق الرصد ، ضبط شبكات الجي بي اس ، العمل المساحي بالجي بي اس ، الجي بي اس و الجيويد ، خدمات الجي بي اس علي الانترنت ، هذا بالاضافة الي 4 ملاحق.

أردت أن أقدم عملا باللغة العربية عن هذه التقنية حيث تكاد تخلو المكتبة العربية من كتب في هذا المجال إلا القليل منها. مع انتشار تطبيقات هذه التقنية في السنوات الأخيرة في مجالات متعددة زادت الحاجة لفهم أساسياتها و مبادئها و طرق الاستفادة منها بأسلوب علمي صحيح. إلا أن كتابا واحدا لن يكون شاملا لكل التفاصيل العلمية و الفنية لتقنية ذات مستوي عالي من آليات الرصد علي الأقمار الصناعية و التعامل مع قياسات عالية الدقة ، فلا يعد هذا الكتاب إلا مدخلا فقط للجي بي أس يناسب طلاب المرحلة الجامعية و مستخدمي الجي بي أس الذين لم يدرسوه قبل ذلك. وربما إن وهبني الله عز و جل عمرا و صحة أن أكمل هذا العمل في كتاب آخر أكثر تعمقا. حاولت أن أقدم في الكتاب مستوي متوازن من الأساسيات العلمية و التفاصيل التطبيقية للجي بي أس. بعض الكتب تكاد تكون نظرية تماما بينما البعض الآخر يركز فقط علي التطبيقات و طرق التشغيل العملية ، وأعتقد أن لا هذا و لا ذاك يؤديان الغرض. فأي تقنية حديثة (مثل الجي بي أس و نظم المعلومات الجغرافية) تستلزم فهم المبادئ العلمية التي بنيت عليها بالإضافة لأساليب تطبيقها عمليا.

هذا الكتاب وقف لله تعالي و يخضع لجميع قواعد الوقف الإسلامي مما يعني أنه يجوز لكل مسلم و مسلمة إعادة توزيعه في صورته الالكترونية أو أعاده طبعه أو تصويره بشرط عدم التربح منه بأي صورة من الصور أو تغيير أي شئ من محتوياته ، أما بخلاف ذلك فلابد من الحصول علي موافقة مكتوبة من المؤلف. و أدعو كل قارئ و كل مستفيد من هذا الكتاب ألا يحرمني من رأيه و تعليقاته وتصويباته – فلا يوجد كتاب إلا و به نواقص و أخطاء.

بعض الروابط المؤقتة لتحميل الكتاب:

موقع 4shared :
http://www.4shared.com/file/17331486…S_Ar_2010.html

موقع 2shared :
http://www.2shared.com/file/9998722/…_Ar_2010.html?

موقع Filaty :
http://filaty.com/f/912/87063/Dawod_…010.pd f.html

موقع TNTup :
http://www.tntup.com/file.php?file=a…58a555cba43848

موقع مخزن:
http://up4.m5zn.com/download-2009-12…-on83l29b5.pdf

أما الرابط الدائم لتحميل الكتاب – من المكتبة الرقمية المساحية المجانية – في:

http://cid-0259cb4f889eaeb3.skydrive…PS_Ar_2010.pdf

المصدر: نادى نظم المعلومات الجغرافية

2 thoughts on ““مدخل الى النظام العالمى لتحديد المواقع” للدكتور جمعة داود

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s