مقال “جريدة أخبار الأدب” عن مدونة خطوات في الجغرافيا

نشرت جريدة أخبار الادب على الموقع الالكترونى بتاريخ 6 نوفمبر 2010 مقال بعنوان مدونة “خطوات في الجغرافيا”: ما عجز عنه موقع الجامعة يقدمه طالب علي مدونته وفيما يلى نص المقال.

واجهة مدونة الجغرافيا بينما يعيش موقع جامعة القاهرة غيبوبة كاملة حولته إلي مجلة حائط تحتوي فقط علي بعض المعلومات العامة عن الجامعة ومصاريف الالتحاق بها ونتائج الامتحانات، تظهر مبادرات الطلبة والشباب لتفعيل دراستهم الأكاديمية وربطها أكثر بأرض الواقع خارج أسوار الجامعة. ومن هذه المبادرات مبادرة أحمد مجدي الطالب بقسم الجغرافيا بكلية الآداب وصاحب مدونة “خطوات في الجغرافيا” والتي يقدّمها باعتبارها “أول مدونة مصرية متخصّصة في علم الجغرافيا، تعليمية شاملة لكل الطلاب والخريجين، تهتم بالجديد في علم الجغرافيا الطبيعية والبشرية والمساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار من بعد، وأيضا فرص التدريب للطلاب في الأجازة الصيفية وفرص العمل للخريجين في سوق العمل وكتب للتحميل ومقالات، ومواقع ومنتديات ومدونات جغرافية علي الإنترنت، و السيرة الذاتية للجغرافيين العرب”..
علي مدونة مجدي نجد تغطية لأهم المؤتمرات العلمية في مجال الجغرافيا، وأهم المحاضرات التي يستضيفها القسم وآخرها محاضرة “جوانب من الجغرافيا الثقافية للبرازيل” للدكتور لويز ترافيسو، كما يستغل مجدي مدوّنته لنشر أبرز المقالات الجغرافية التي يكتبها وينشرها أساتذة القسم ومن أبرز المقالات مقال د.حمدي هاشم “اختفاء نهر النيل عن مجراه الطبيعي- مقال في الجغرافيا التخيلية” والذي يكشف فيه عن محاولة الاحتلال البرتغالي في القرن السادس عشر بالتحالف مع الحبشة تحويل مجري نهر النيل ليصب مباشرة في البحر الأحمر، ويتخيل د.هاشم في بقية المقال السيناريوهات الجغرافية التي قد تترتب علي اختفاء نهر النيل.
من الأقسام المهمة التي يضعها مجدي علي مدونته قسم “التدريب والعمل” وفيه يعلن باستمرار عن فرص العمل والتدريب المتاحة لخريجي قسم الجغرافيا، في الهيئات والشركات المختلفة.
يضع مجدي علي مدونته روابط لموقع قسم الجغرافيا بكلية الآداب وموقع الجمعية المصرية الجغرافية لكن المدهش أن كلا الموقعين لا يعملان.

المصدر: جريدة أخبار الأدب

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s