نظم المعلومات الجغرافية .. لعشاق ارتياد الأفاق بقلم محمد المري

كتب: محمد المري*

على الورق أو الجلد أو الحفر على الأخشاب والمعادن، هكذا كانت الخرائط، وهكذا نشأت الجغرافيا تبعاً لها، أنا وأنت نذكر حتى هذه الساعة، كيف كان معلمو الجغرافيا يشرحون فيما الخريطة معلقة على الحائط، والألوان تتابع حولها لإيضاح تفاصيل السطح، بطبيعة الحال، كان اليونان من أوائل من أبدع في مجال رسم الخرائط، ليطور المسلمون هذه المجالات، حتى وصل الشريف الإدريسي لنحت خريطة الأرض على كرة فضية كبيرة، ووضع التفاصيل حولها في كتابه نزهة المشتاق في ارتياد الآفاق، ولكن نزهة المدنيين والعسكريين على حد سواء ولمختلف الأغراض أصبحت الآن إلكترونية، فتعال معي وانظر.

علم الخرائط:

منذ العصور القديمة، تعامل الناس مدنيين وعسكريين مع الخرائط والمعلومات الجغرافية الموضحة، وبكافة الخامات التي رسمت عليها، وكان التعامل مع الخرائط مصيرياً بالنسبة للعسكريين، ولذلك فقد كان علم الخرائط من أهم العلوم التي يجب أن يستوعبها العسكريون وهم يحركون جيوشهم لاختيار مواقع الهجوم والدفاع.

أما المدنيون الطيبون، ممن كانوا مثلي ومثلك في تلك العصور، فكان استخدامهم للخرائط  يتوقف عند توفير وسائل الحياة وأسباب الرزق، كتحديد المصادر الطبيعية، كموارد المياه، والمعادن، وطرق التجارة، ودراسة المعلومات، وتحليلها، واستخدام نتائجها في عملية تطوير هذه المصادر لزيادة الإنتاجية لتعم الفائدة على المجتمع المدني .

وفي يومنا هذا

تعتبر نظم المعلومات الجغرافية من أهم التقنيات في العصر الحديث، ودخلت إليها تقنيات الحاسوب، متضمنة: المعلومات، والبرمجيات، والأجهزة، والعمليات المستخدمة في تحويل، وتخزين، وربط، وتحليل، وعرض المعلومات المتعلقة بالأرض بما يشمل ما فوق سطحها، وما تحتها، وكيفيات استخدامات الأرض، والمصادر الطبيعية، وتجمعات السكان والمرافق.

إن برامج كبرنامج ARC GIS هي برامج كفيلة بالتعامل المتقن والدقيق مع كافة المعلومات وتحليلها، بما يضمن التمكن من تحديد المشكلة عن طريق تحديد الموقع، وربطها بالمعلومات الخاصة بها، مما يوفر الوقت والجهد والمال في حل المشكلة، وعلى سبيل المثال.

فأنا وأنت كثيراً ما نقع فريسة للاختناقات المرورية في مدينة الدوحة، وهي مشكله عالمية والسبب الزيادة المطردة في عدد مستخدمي الطرق، والزيادة السكانية إجمالا،  فطريق سلوى الدولي الحيوي، والذي يخترق عده مناطق مكتظة بالسكان تمدد على طول الطريق، ويمكننا وعبر تقنيات نظم المعلومات الجغرافية توفير عدد من المعلومات والبيانات الرقمية الحديثة مثل الصور الجوية والخرائط الطبوغرافية والارتفاعات وكذلك المعلومات الإحصائية لعدد السيارات والسكان المستخدمين لهذا الطريق، مع التوصل  لمعلومات إحصائية متوقعة في المستقبل في جوانب النمو السكاني، وعدد السيارات المتوقع زيادتها.

إن كل معلومة يتم التوصل إليها عبر الصور الجوية الرقمية المقومة للمناطق على طول الطريق والخرائط الطبوغرافية الرقمية، وكافة المعلومات الإحصائية الرقمية، تشكل طبقة منفصلة عن الأخرى، ولكن بعد أن توضع فوق بعض، يبدأ اكتشاف  مواقع الخلل على الطريق، مما يساعد في سرعة حلها، وبدقة عالية، وفي وقت وجيز، وسرعة اتخاذ القرار عند المسئولين.

عموما اطمئنوا، فقد تم حل المشكلة بتوسيع الطريق، وذلك لضمان انسيابية الحركة المرورية على الطريق، وذلك بفضل نظم المعلومات الجغرافية.

الفرق بين GIS و GPS

●    نظم المعلومات الجغرافية (GIS) كما تم تعريفه مسبقا هو نظام يقوم بتحليل ومعالجة البيانات التي تم تخزينها في قواعد البيانات وهي تخزن على شكل طبقات  layers  مما يسهلّ التغلب على المشاكل التقنية الناتجة عن معالجة المعلومات الكثيرة دفعة واحدة  باستخدام الحاسوب والبرامج التطبيقية المخصصة   لهذا النظام.

●    أما نظام تحديد المواقع  (GPS) فهو نظام تقني يستعمل الأقمار الاصطناعية للحصول على بيانات تحدد الموقع على الأرض بدقة عالية، ومن أهم البيانات التي  نستخدمها من هذا النظام الإحداثيات الطول والعرض والارتفاع والزمن .

فالعالم الآن يستخدم هذين النظامين مع بعض في الأجهزة الكفيّة والجوالات وغيرها والتي بها خرائط رقمية ومرتبطة بنظام تحديد المواقع مما تساعد المستخدم في تحديد طريق أو معلم وكذلك تحديد أقرب مسافة أو أقصر مدة زمنية للوصول للهدف.

الخلاصة :

تقنية نظم المعلومات الجغرافية ونظم تحديد المواقع هي تقنية لا يمكن الاستغناء عنها في المستقبل بل هي تقنية المستقبل وهي في تطور مستمر ونفتخر نحن كعرب ومسلمين بأن دولتنا الحبيبة قطر من أفضل دول العالم التي تطبق هذا النظام ويستخدم في جميع أجهزه الدولة ومؤسساتها الحكومية والخاصة ومرتبطة ببعضها ببعض على شبكة واحدة .

* رئيس وحدة المعلومات الجغرافية النادي العلمي القطري

المصدر: مجلة دايل آب

تدوينات اخرى:

نظم المعلومات الجغرافية والتصالح مع البيئة بضغطة زر

تدوينات مرتبطة:

الطرق الفنية فى رسم الخرائط الرقمية ..من محاضرات محمد ابراهيم

نظم المعلومات الجغرافية و الاستشعار عن بعد .. من محاضرات عاطف معتمد

بالفيديو ندوة: مصر الرقمية .. خرائطها مين يعملها

المزيد

كتاب مدخل الى النظام العالمى لتحديد المواقع للدكتور جمعة محمد داود

2 thoughts on “نظم المعلومات الجغرافية .. لعشاق ارتياد الأفاق بقلم محمد المري

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s