“حول العالم فى 200 يوم” للكاتب أنيس منصور

 

للاطلاع على الكتاب فقط اضغط على اقرا المزيد

الكتاب هو رحلة الكاتب أنيس منصور حول العالم التي استغرقت 200 يوم وظلت حديث الملايين بين العالم العربي ونقلتها الصحف العالمية ووكالات الأنباء .. إذ كانت أطول وأروع رحلة في تاريخ الصحافة العربية ،كما كانت أول دورة كاملة يقوم بها صحفي حول العالم إلى جميع البلاد والبقاع تصاحب أنيس منصور وأنت مغرق في الضحك مأخوذ من السخرية مبهور بما يقدمه لك في كتاب العمر عن رحلة العمر في كتاب هو من أكثر الكتب العربية انتشاراً بشهادة اليونسكو.

“قد كان العالم كتابا عريضا طويلا غني بألفاظه ومعانيه , كنت أقرأ بعقلى وقلبى وأقلب الصفحات بيدى ورجلى وكنت أضع حقيبتى الوحيدة فى مهب العواصف والطائرات , ودخلت المستشفيات فى أندونسيا , وفى اليابان دخلت مستشفى الولادة , وفى أستراليا دخلت مستشفى الملكة , وفى أمريكا دخلت عيادة كل أطبائها من المصريين . كنت أكتب ليلا ونهاراً وعندما أجد متسعا من الوقت كنت أكتب مذكراتى” . ….. هذة كلمات الكاتب الكبير أنيس منصور فى مقدمة طبعته الاولى لتلك الجوهرة الادبية النادرة ” حول العالم فى 200 يوم ” إنها درة ثمينة فى عالم أدب الرحلات تفتخر دار نهضة مصر أن تقدم أحدث طبعاتها 2012 التى حرص الكاتب الراحل أنيس منصور أن يختصنا بها لتخرج إلى القارئ منقحة وجديرة بالإقتناء . إنها رحلات عبر مشارق الأرض ومغاربها معرفية أحيانا .. فلسفية دائما .. مدهشة فى كثير من الأحيان.

عرض في هذا الكتاب معلومات عن الدول المختلفة وخصوصاً دول جنوب شرق آسيا مثل الهند و سيلان وسنغافورة و أستراليا واليابان والفلبين وهونج كونج، ثم زار أيضا الولايات المتحدة الأمريكية وجزيرة هاواي. وتحدث أيضا خلال رحلته إلى اليابان عن اللؤلؤ المستزرع الذي أكتشفه ميكوموتو الذي قام بأول عملية استزراع للؤلؤ.وكتب عما أعجبه في هذه البلاد من تقاليد وعادات مختلفة، وتشابهها مع عادات الدول الأخرى. وتحدث في الكتاب عن اعتزازه بكونه أول صحفي في العالم كله أجري مقابله حصرية مع الدالاي لاما رئيس دولة التبت (الحائز علي جائزة نوبل في السلام )، وقد أجرى معه مقابلة حصرية، وتم أخذ صورة لأنيس منصور مع الدالاي لاما (تظهر الصورة في الصفحة 106) من الكتاب، وكانت هذه أول صورة يراها العالم للدالاي لاما وقد تم نشرها بدار اخبار اليوم بمصر.

فى الطبعة الثانية عشر في رحلة العمر لأنيس منصور.. بعد أن نفدت طبعاته كلها وسجلت أرقاماً قياسية في التوزيع.. وبعد أن حاز جائزة الدولة. يقول طه حسين في مقدمة الطبعة الثالثة لهذا الكتاب: “هذا كتاب ممتع حقاً: تقرؤه، فلا تنقص متعتك، بل تزيد كلما تقدمت في قراءته”. ويقول محمود تيمور في مقدمة الطبعة “التاسعة”: كاتب الرحلات الناجح هو الذي تتوفر له ألمعية الملاحظة، ورهافة الفطنة، وسرعة الالتقاط والقدرة على استبانة الملامح والمعالم وبخاصة ما يدق منها على النظرة العابرة، وما يتصل منها بالعادات والسلوك والأوضاع الاجتماعية التي لا تخلو من غرابة.. وكل هذه المؤهلات تستجمع للأستاذ أنيس منصور.. والكتاب هو رحلة أنيس منصور حول العالم التي استغرقت 200 يوم، وظلت حديث الملايين بين العالم العربي ونقلتها الصحف العالمية ووكالات الأنباء… إذ كانت أطول وأروع رحلة في تاريخ الصحافة العربية، كما كانت أول دورة كاملة يقوم بها صحفي حول العالم! فمن القاهرة إلى الهند، والسلام، والأفاعي، والمحبة، وعبادة الأبقار، إلى مقبرة غاندي عند ملتقى البحور الثلاثة.. إلى بيت عرابي باشا في (كاندي)، إلى إندونيسيا وتحضير الأرواح بالسلة… إلى جزيرة الهنود العارية.. إلى أستراليا قارة الصحة والكانجرو والمال والمستقبل.. إلى الفيليبين التي ترقص نهاراً لكل السائحين.. إلى هونج كونج جزيرة الابتسام والفساتين المشقوقة.. إلى اليابان حيث اللؤلؤ والجيشا وكل شيء صغير.. إلى الجنة الحمراء في جزيرة “هاواي” حيث البراكين والأناناس وبنات الهولا في ظل القمر تحت أشجار جوز الهند.. إلى أمريكا نصف العالم الجديد، بلاد السيارات الفخمة والشوارع الجميلة والكواكب والسرعة والملايين من أصحاب الملايين. إلى أوربا نصف العالم المتحضر. إلى جميع البلاد والبقاع.. تصاحب أنيس منصور وأنت نغرق في الضحك… مأخوذ من السخرية، مبهور بما يقدمه لك في كتاب العمر عن رحلة العمر.

المصدر: خطوات

المزيد: (جارى الاضافة)

حول العالم فى 200 يوم + الفهرس

اعجب الرحلات فى التاريخ – الجزء الاول + الجزء الثانى

اليمن ذلك المجهول

أطيب تحياتي من موسكو

بلاد الله خلق الله

غريب فى بلاد عربية

أنت فى اليابان وبلاد أخرى

تدوينات مرتبطة:

بالصور: رحلتي الي حلايب وشلاتين مع قوافل جمعية رسالة

ناشيونال جيوجرافيك: رحلة الى واحة سيوة مع الناشط البيئى واتر البحرى

بالصور: رحلة الي القاهرة التي لا نعرفها

بالصور: عدسة ستيفن ماكورى وعين شربات جولا

بالصور: رحلة البرتغال الأندلسية فوق تقاطعات الزمن

بالخرائط: فنلندا.. زيارة ذات خريف!

بالخرائط: مصر .. الجغرافيا و التاريخ الطبيعي بقلم كنت ويكس

رحلات بوركهارت في بلاد النوبة والسودان بقلم الدكتورمحمد محمود الصياد

رحلة أحمد بن فضلان .. من محاضرات الدكتور عبد العال الشامى

بالصور: براغ .. رحلة الأقدام والأقلام بقلم الدكتورعاطف معتمد

بالخرائط: بحثًا عن الإسلام في المجر بقلم الدكتور عاطف معتمد

رحلة ابن فضلان بقلم الدكتور عاطف معتمد:

المقدمة : رحلة “ابن فضلان”… بين الرسالة والذوبان

1- حول الرحالة ورحلته

2- من بغداد إلى روسيا.. محطات الرحلة

3- بين الرسالة والذوبان فى الآخر

تدوينات ذات صلة:

تغطية: كتاب «بطن البقرة» لخيرى شلبى .. جغرواية

تهنئة قلبية للكاتب سعد القرش لحصوله على جائزة ابن بطوطة للأدب الجغرافي

بالصور: الرحالة عمر منصور الموتوسيكل جواز سفري

بالصور: الرحالة حجاجوفيتش يبوح بأسراره!

المزيد:

موقع خزانة التراث العربى – الجغرافيا و الرحلات 

موقع مكتبة المصطفى – الكشوف الجغرافية 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s