تغطية: كتاب الجغرافيا المدرسى من وزارة التربية والتعليم

a magdy blog

كتب: فاتن حلمى

انتقلت ازمه كتب ومجسمات  المعونه الامريكيه التي  تدعي سودانيه  “حلايب وشلاتين ” الي الكتب الدراسيه ، حيث احتوي كتاب  جغرافيه الوطن العربي للصف الثاني الثانوي العام بالمرحله الادبيه لطبعه العام الدراسي الحالي 2012/2013 ، والذي تم تقسيم الكتاب علي جزئين ،بعد اقرار الغاء المرحله الثانيه من الثانوية العامة لتصبح مرحله واحده ، حيث احتوي الجزء الخاص بكتاب الجغرافيا والذي يدرسه الطلاب بالصف الثاني الثانوي علي خريطه للوطن العربي خاطئه تدعي ان منطقه حلايب وشلاتين سودانيه وليست مصريه كما ادعت ان منطقه ارتريا دوله عربيه وليست افريقيه  .

” الدستور الاصلي ” حصلت علي طبعه الكتاب الذي احتوي علي خريطه للوطن العربي خاطئه ، والتي برزت في صداره الكتاب علي هيئه اعلام الدول العربية ، وهو الامر الذي تسبب في وجود ازمه خاصه وان الوزاره اكتشفت الخطا من خلال لجنه المتابعه التي زارت مدارس محافظه الاسماعيليه واكتشفت الخطا ، رغم ان مستشار ماده الدراسات الاجتماعيه بالوزاره ارسلت فاكسا في بدياه العام الدراسي بتاريخ 11 سبتمبر الماضي تطالب فيه الموجهين العموم بالمتابعه علي كتب الصف الثاني الثانوي بعد ان اكتشفت خطا الخريطه ، وطالبت المديريات التعليميه باعدام تلك الخريطه ونزعها فورا من الكتب ، الا ان الكتب مازالت بايد الطلاب تدرس داخل المدارس علي خطاها .

كتاب الجغرافيا احتوي لاول مره في تقسيمه الجديد علي فصلين درسين تناولوا فيها القرن الافريقي وجزر القمر ونظره علي قضايا ومشكلات الوطن العربي  التي تجاهلتها كتب الجغرافيا خلإل آلاعوام الماضيه  ، والقي الكتاب الضوء في الفصل السابع من الكتاب علي مشكلات الوطن العربي ومنها ازمه السودان الاخيره وموقع ابيي التي ظهرت بعد انفصال دوله جنوب السودان وخاصه عند تحديد الحدود السياسيه بين الدولتين ، واشار مؤلفو الكتاب الي ان الخلاف يتركز في الحدود الشمالية التي تتبع ولايه غرب كردفان ، وارجع جوانب المشكله الي مشكلات ذات طابع اقتصادي واجتماعي منها مشكله البطاله، تباين متوسط دخل الفرد ،المشكلات البيئية ، التصحر ، ومشكلات ثقافيه .

مصادر مسئوله داخل وزارة التربية والتعليم اكدت لـ”الدستور الاصلي ” ان خريطه الوطن العربي التي يحتوي عليها كتاب الجغرافيا تم الاستعانه بها من قبل شبكه الانترنت لوضعها في صداره الكتاب كنوع من تعريف الطلاب بالدول التي يضمها الوطن العربي ، مشيرا الي انه تم طباعه 50 الف نسخه من الكتاب الجديد الذي يتضمن الخريطه الخاطئه للوطن العربي .

” المصادر ” كشفت ان تعديلات كتاب الجغرافيا للعام المقبل تتضمن تغيير خريطه موقع الوطن العربي بين قارات العالم في الصفحه رقم 3  بالفصل الاول ” نظره عامه الي الوطن العربي بالنسبه للعالم ” نظرا لضم دوله اثيوبيا للوطن العربي وليست افريقيا ، كما سيتم تعديل خريطه بنيه الوطن العربي في الصفحه رقم 33 ، ليتم حذف جنوب السودان من خريطه الوطن العربي ، باعتبار ان ضمت جنوب السودان حاليا لهيئة الأمم المتحدة كدوله غير عربيه ، كما سيتم اضافه جزر القمر ضمن الوطن العربي في محتوي كتاب العام المقبل ، مع  التاكيد علي جميع الخرائط التي تحتويها الكتاب لوضع خط فصل بين جنوب السودان عن جمهوريه السودان .

” المصادر” ان الوزاره تبحث حاليا مع لجنه المتابعه  احاله الموجهين العموم في المديريات التعليميه للشئون القانونيه لتقاعسهم عن العمل في متابعه الكتب وتنفيذ تعليمات مستشار الماده التي نبهت لتدارك هذا الخطا .

الدكتوره ايناس القاضي ” مستشار الدراسات الاجتماعيه بوزاره التربيه والتعليم ” قالت لـ” الدستور الاصلي ” ان  الكتاب بالفعل احتوي علي خريطه للوطن العربي تشتمل علي خط حدود بين مصر والسودان غير مطابق علي دائره عرض 22 درجه شمالا ، مشيره الي ان ذلك الامر تم اكتشافه بعد ان اطلعت علي الطبعه فوجدت ان الخريطه غير صالحه للتداول ، وارسلت علي الفور نشرات للمديريات والادارات التعليميه بتاريخ 11 سبتمبر الماضي ، اي قبل الدراسه بايام  قبل وصول الكتب لايدي الطلاب وكلفت فيه الموجهين العموم علي ضروره اقتطاع صفحه خريطه الوطن العربي وبها اعلام الدول والتاكد من اعدام هذه الخريطه لعدم دقتها علميا واعتبار الموضوع تحت مسئوليه التوجيه العام .

” القاضي ” اضافت انه سيتم حذف تلك الخريطه من تعديلات كتب الجغرافيا للصف الثاني الثانوي للعام المقبل 2013/2014 ، مشيره الي ان هذا الخطا لم يؤثر علي الطلاب نهائيا في الدراسه ، نظرا لان الخريطه  موضوعه كنوع من تعريف الطلاب بالدول العربيه وبالتالي حذفها ليس مؤثر علي المنهج ، موضحه ان وضع الخريطه كان مجرد اجتهاد من المطبعه التي طبعت الكتب والتي استعانت بخريطه من علي شبكه الانترنت بدلا من الخريطه الصحيحه التي وضعناها بايدينا .

المصدر: الدستور الاصلى

المزيد:

كتاب الجغرافيا المدرسى للصف الاول الثانوى 2013/2014

كتاب الجغرافيا المدرسى للصف الاول الثانوى 2012/2013

كتاب الجغرافيا المدرسى للصف الثانى الثانوى 2012/2013  + 3D

متعلقات:

التعليم: مصادرة أى خرائط تضع “حلايب وشلاتين” ضمن حدود السودان

التعليم : كتب الجغرافيا للعام الدراسى الجديد خالية من الخرائط الخاطئة

تدوينات اخرى:

فضيحة في التعليم بقلم سيد مصطفى

 تدوينات مرتبطة:

تغطية: كتاب الجغرافيا الجامعى .. فوضى الخرائط والمصطلحات السياسية

اخرى:

إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل الكفايات

أثر استخدام أسلوب دورة التعلم فى تدريس المفاهيم الجغرافية

مشكلة تدريس الجغرافيا فى الصف الاول الثانوى

2 thoughts on “تغطية: كتاب الجغرافيا المدرسى من وزارة التربية والتعليم

  1. السلام عليكم ورحمة الله .. اعتقد ان المخطط المستهدف من مصر بدا من مفتاحه الجنوبي الذي يتميز بالطيبة والحيوية في نفس الوقت شعب السودان الشقيق مرة مياه النيل ومرة حلايب وشلاتين وناس الدكتورة الخاصة بها هي تعميم افكارها الضغينة “حلايب وشلاتين” منذ دراستى الابتدائية وليس كجغرافي اعرف انها عربية مصرية وان السودان ليس لديها اي شان ولا سلطان عليها هي وطابا لكن شلاتين اقوى وكل ما نملكه الان ان نقول لاتاخذكم وهلة الحكم واختلاف قيادات الدولة في وجهات النظرإلى الغفلة عن سبعة الاف سنة حضارة والمثل الدارك يقول ياقادة مصر انا وابن عمي على الغريب

    أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s